المقررات الإلكترونية
أولاً- مفهوم المقررات الإلكترونية:-
"مقرر تعليمي
صمم وينتج وينشر إلكترونياً ثم يدار من خلال الإنترنت من خلال إحدى نظم أو منصات
إدارة المقررات الإلكترونية، ويحتوي المقرر على الوسائط المتعددة التفاعلية
الفائقة (الصور، والنصوص، والفيديو، والصور المتحركة) الهادفة والمناسبة،
كما يتضمن المقرر أدوات الملاحظة والوصول
لتسهيل التواصل بين المعلم والمتعلم وبين المتعلم والمتعلم ويحتوي أيضاً على أسئلة
وقاعدة بيانات من أجل التقويم والتغذية الراجعة".
ثانياً-
أنواع المقررات الإلكترونية:-
ولقد قسم بعض خبراء ومختصي التعلم الإلكتروني
المقررات الإلكترونية إلى ثلاثة أنواع
1. المقرر الإلكتروني
المتزامن :
وفيه يتم الجمع بين المعلم والمتعلم عبر الاتصال
سواء بالحديث الإلكتروني المباشرأو المصاحب بالفيديو عبر الكمبيوتر.
ويتميز بوجود تغذية راجعة فورية من العنصر
البشري سواء كان زملاء الدراسة أو الخبير في المقرر أو مع المعلم قائد التدريس.
2. المقرر الإلكتروني
غير المتزامن :
وهو عبارة عن اتصال بين المعلم والمتعلم فيه
يقوم المعلم بوضع مصادر مع خطة تدريس وبرنامج تقييمي على الموقع التعليمي، ثم يدخل
الطالب الموقع التعليمي في أي وقت ويتتبع إرشادات المعلم في إتمام التعلم دون أن يكون
هناك تواصل متزامن من المعلم. ويتميز بالمرونة العالية حيث يستطيع الطالب الدخول والتفاعل
في أوقات مختلفة وفي أماكن مختلفة. كذلك يتمكن المتعلمون من البحث والتحري حول إلهام
العلمية وتجميع البيانات والمعلومات عنها والتفكير فيها.
3. المقرر الإلكتروني
المدمج :
ا يمزج (التعليم المدمج) كذلك عدة أنماط من
التعليم تتضمن التعليم في الفصول التقليدية التي يلتقي فيها المعلم مع الطلاب وجهاً
لوجه والتعلم الذاتي وفيه مزج
بين التعلم المتزامن والغير متزامن .
فوائد المقرارات الإلكترونية
- يساعد هذا
المقرر في تدريب
الطلاب على مهارات
التواصل وصنع وحل
المشكلات.
- يعطي هذا
المقرر الطالب فرصة
حقيقية للتعلم.
- يزيد فرص تفاعل
الطالب مع استخدامه
للبرامج التوجيهية.
- يكون أكثر
فاعلية مع التكنولوجيا
المتعددة الفيديو، والكمبيوتر،
والانترنت، والاتصالات
- خلق فرص تعليمية
توجيهية للطالب في
أي مكان غير
متاحة بالمقرر التقليدي
- تعاون الطالب
مع المشاريع التعليمية
العالمية.
- يساعد الطلاب للعمل
بأسلوب حل المشكلات
.
- يساعد في حل
المشكلات الطلاب من
ذوي الاحتياجات الخاصة.
مميزات
· انتشار التعليم المفتوح
والتعلم الإلكتروني.
· ديمومة التواجد الذي
لا يعيقه زمان
ولا مكان.
· إتاحة الفرص للمتعلم
للحصول على كم
هائل من المعلومات
بسرعة ويسر وبأشكال
متعددة.
· التفاعلية: بين الطالب والإنترنت
والطالب والمعلم عن
طريق البريد الإلكتروني
وحلقات النقاش والدردشات.
اللاجماهيرية: بحيث تسعى هذه
التكنولوجيا لتفريد التعليم
بحيث يستطيع كل
فرد الحصول على
رسالة تعليمية خاصة
يتفاعل معها ويسير
فيها حسب إمكاناته
وقدراته.
· اللاتزامنية في المكان والزمان: حيث تقدم المقررات
في أي وقت
وفي أي مكان
يمكن
إرسال رسالة من
الأستاذ للطالب حتى
وإن لم يكن
موجوداً على الشبكة
حيث يصل إليها
في أي وقت يريد.
- القرصنة الإلكترونية : هناك قوانين القرصنة التي تسبب مخاوف على حقوق النسخ والنشر والملكية ، فالكتب الالكترونية يسهل نسخها وتوزيعها وتبادلها بخلاف الكتب المطبوعة ، وتشير التقارير إلى أن 60 % من الكتب الإلكترونية السائدة في السوق اليوم هي كتب مقرصنة .=
- التعود على الكتاب الورقي : الشريحة الواسعة من القراء – وخاصة كبار السن – تتمسك بالكتاب الورقى التقليدى ، وترى فى استخدام الكتب الإلكترونية خروجا عن الوضع المألوف بين القارىء و الكتاب ، فالكتاب الورقي متجذر فى المجتمعات بحكم تاريخه الطويل .
- المشاكل التقنية : فالمشاكل التقنية التي تصيب الأجهزة والاتصال بشكل عام تؤثر بشكل أو بآخر على المقرر الإلكتروني وجودته .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق